عنوان التدوين1 عنوان التدوين2 عنوان التدوين3 عنوان التدوين4 عنوان التدوين5

إعلان


My Stats

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Gallery

تابعنا على شبكاتنا الإجتماعية

البنك الدولى: ربع أرباح القطاع الخاص فى تونس كان حكرا لعائلة بن على

أكد البنك الدولى أمس الخميس أن ربع أرباح القطاع الخاص فى تونس كانت تحتكره عائلة الرئيس المخلوع زين العابدين بن على وذلك بفضل تشريعات وأنظمة وضعت خصيصا لحماية مصالحها من التنافسية .
وقال البنك فى تقرير أن " النظام التونسى السابق كان يستخدم الأنظمة القائمة ويضع أخرى جديدة لكى يستفيد منها أفراد العائلة ( عائلة بن علي ) والمقربون من النظام " .
وبن على الذي أطاحت به انتفاضة شعبية في يناير 2011 يقيم حاليا في السعودية التي منحته اللجوء ، وقد اتهمه النظام التونسي الجديد بأنه اختلس مع أقاربه ما بين 15 إلى 50 مليار دولار خلال سنوات حكمه ال 23 .
وبحسب البنك الدولي فان عائلة الرئيس المخلوع كانت تحتكر في نهاية عام 2010 " أكثر من 21 ٪" من مجمل أرباح القطاع الخاص ، وذلك عبر شبكة من الشركات التي كانت تخضع لإدارتها المباشرة . وكانت تلك الشركات تزدهر على حساب غيرها بفضل تشريعات وأنظمة وضعت خصيصا لحماية مصالحها .
وأوضح تقرير البنك الدولي انه خلال السنوات العشر الأخيرة من حكم بن علي تم تعديل " قانون حوافز الاستثمار " 25 مرة ، وكل ذلك بهدف الحد من دخول استثمارات إلى السوق التونسي و " حماية مصالح العائلة ( الرئاسية ) من المنافسة " .
واظهر التقرير الذي شمل دراسة 220 شركة كانت تابعة لعائلة بن علي ، انه أيا كان القطاع الذي كانت تعمل فيه هذه الشركات ( عقارات، اتصالات ) ، فان حصتها من السوق كانت تزيد في المعدل بنسبة 6،3 ٪ عن حصة أي شركة أخرى منافسة لها .
وأكد بوب ريكرز احد واضعي التقرير ان تدخل الدولة في السياسة الصناعية في عهد بن علي كان " ستارا لاخفاء حالات ريع " ، مشيرا الى ان الانفتاح الاقتصادي لتونس الذي اشاد به المجتمع الدولي يومها لم يكن سوى " سراب " .
واذ اقر التقرير بان البنك الدولي نفسه ، اضافة الى صندوق النقد الدولي ، عمدا مرارا الى الاشادة بمعدلات النمو الاقتصادي المرتفعة التي كانت تحققها تونس معتبرين اياها " نموذجا لدول نامية اخرى " ، اوضح ان المنظومة الاقتصادية التونسية كانت تعاني من " اختلالات خطيرة " عديدة بينها خصوصا الفساد .
وذكر التقرير بان النظام الجديد في تونس صادر 550 ملكية عقارية و 48 سفينة ويختا و 367 حسابا مصرفيا وحوالى 400 شركة كانت جميعها تتبع لعائلة بن علي ....

0 اكتب تعليقاً

Leave a Reply

المشاركات الشائعة

2012 | هيكلة : SimpDesign | تطوير و تصميم: قوالب بلوجر